جديد الموقع

تطبيق مجاني للعناية بصحة الحامل والجنين والربط مع الطبيب

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

كتبه: سوزان

تم اصدار تطبيق طبي وصحي حديث ومجاني اسمه “سجل الحمل” على أجهزة الايفون والايباد وهو من انتاج شركة موبي ستاين. قمت بتحميل التطبيق على جهازي وتقييمه كما يلي:

عند فتح التطبيق يكون باللغة العربية مع امكانية تغيير اللغة للانجليزية، ثم يطلب تسجيل الدخول وربما هذه ميزة قد لا يحبها البعض ولكن التسجيل يعطي مزايا جيدة (اكتشفناها لاحقا)، وعموما التسجيل من خطوتين اما باستخدام الفيسبوك او بالبريد الالكتروني.

بعد التسجيل مباشرة يبدأ التطبيق بعدة اسئلة عن حالة المرأة الحامل الصحية والاجوبة تكون بالضغط على الاجابة الصحيحة وذلك بهدف انشاء الملف الطبي للحامل (كما تقول الشركة المنتجة من خلال الفيديو الخاص بالتطبيق) ومن ضمن الاسئلة المثيرة طول الحامل والوزن حيث بعد ادخال هذه القيم يتم احتساب مؤشر كتلة الجسم ويعطي نصائح غذائية مناسبة ومتغيرة حسب قيمة كتلة الجسم.   aa

ومن ثم تظهر الصفحة الرئيسية للتطبيق وهي ذات تصميم جذاب وعصري وتحوي على مجموعة من المعلومات، وقد لاحظت ان التطبيق قد قام بحساب موعد الولادة وعدد الايام المتبقية للولادة وتم وضعها اعلى الشاشة (وافترض ان تتناقص الايام المتبقية للولادة يوميا). تظهر على الصفحة الرئيسية اسابيع الحمل مع لون وردي لاسبوع الحمل الحالي واسفل كل اسبوع يوجد 7 ايام، وللوهلة الاولى لم افهم ماذا تعني هذه الايام، ولكن اكتشفت لاحقا ان هذه وسيلة للتواصل مع الطبيب حيث بامكان الحامل تسجيل ما تعانيه من اعراض يومية بلمسة شاشة، وهي ميزة رائعة ولكن ليست سهلة الاكتشاف.



يكون في الاسفل مباشرة صورة للجنين ثلاثية الابعاد حسب اسبوع الحمل الحالي (تتغير بشكل تلقائي اسبوعيا حسب عمر الحمل) وبالضغط عليها يظهر تفاصيل تطور الجنين في ذاك الاسبوع مع شرح مختصر عن التغير الذي يحصل للجنين وللام ولكن الشرح ليس شاملا ومطولا يبدو ان الشركة فضلت الاختصار على الاسهاب الذي ربما يحبه البعض. وتستطيع تكبير الصورة لتظهر الاجزاء الدقيقة وهي صور ثلاثية الابعاد وعالية الدقة.

وهناك نافذة فارغة ملاصقة لصورة الجنين على الصفحة الرئيسية تستطيع الحامل تصوير نفسها او بطنها كل شهر لتظهر على الصفحة الرئيسية وهي لمسة جميلة خاصة لمن تحب تخليد ذكريات الحمل.

وعلى المسطرة السفلية يوجد بند التغذية حيث يقسم الى “الاطعمة والاستثناءات الغذائية” و “العناصر الغذائية الاساسية” وهما باختصار مجموعة من الاغذية التي على الحامل تجنبها اثناء الحمل والاخرى التي يجب تناولها.

بجانب الاطعمة يوجد قسم “الادوية” والتي تقسم الى ثلاثة اجزاء: “الادوية التي يجب تجنبها اثناء الحمل” و “الادوية التي يجب تجنبها اثناء الارضاع” و “ادخلي الادوية المتناولة”. بخصوص بند الادوية وان كانت مهمة معرفة الادوية الممنوعة ولكن الادوية مرتبة بطريقة صعبة وليس من السهل على المرأة العادية ان تعرف ذلك بمفردها، لا ندري ما الحاجة لهذا القسم لا سيما ان معظم الناس لن تفهمه وكان بامكان الشركة المصممة ان ترتب الادوية هذه بطريقة اسهل وليس سرد الادوية بدون فهرس. ولكن الجزء الثالث من الادوية وهو ادخال الادوية المتناوله، هو جزء مفيد حيث يقوم بتذكير الحامل بموعد تناول كل دواء.

“الاعراض والحلول” يحوي على عشرة ايقونات للاعراض او المشاكل الاكثر حصولا عند الحامل وطرق تجنبها او التخفيف من حدتها، لا بأس في ذلك.

“الحاسبات” وهي ثلاثة ادوات لمتابعة حركة الجنين (يوميا مع امكانية ان يرى الطبيب هذه الحركات، لا نعرف كيف) والوزن والتقلصات ويعطي التطبيق تحذيرا اذا تناقص وزن الحامل.

كما يحتوي التطبيق على “مزيد” والتي تحوي مجموعة من الخدمات مثل الفحوصات الدورية مع تذكير بموعد كل فحص بشل تلقائي، كذلك الزيارات والتي تمكن الحامل من ادخال المعلومات الهامة لكل زيارة طبيب مع تذكير بموعد الزيارة القادمة.

ويظهر التطبيق امكانية الحصول على نتائج الفحوصات الطبية ولكن لم استطع فحص هذه الخاصية والتاكد منها (لعدم وجود فحوصات حقيقية عندي) ولكن يبدو ان هذا التطبيق مربوط مع نظام “سجل الحمل” الخاص بالاطباء وهذا قد يفسر لنا بعض الادوات في التطبيق الغير واضحة، حيث تقول الشركة ان باستطاعة الطبيب ان يراقب صحة الحامل وصحة الجنين وذلك باستخدام التطبيق المشبوك مع نظام الاطباء. ولم يتسنى لي فحص هذه الجزئية مع الطبيب ولم يتسنى لي كذلك الاتصال بالشركة المنتجة لايضاح بعض الخصائص المبهمة في التطبيق.

وبامكان الحامل البحث عن طبيب نسائية وتوليد من خلال التطبيق (حسب الدولة والمدينة) وهناك عدد لا باس به من الاطباء في معظم الدول العربية. وهناك اداة للربط مع الطبيب ولم اتمكن من فحصها او معرفة الهدف منها.

وهناك بند “الاعدادات” ويحوي مجموعة من الادوات مثل تغيير اللغة، وحدات القياس، اعدادات التذكير واعدادات الحمل وغيرها.

الخلاصة: التطبيق حديث وبه مزايا مفيدة وجديدة وتصميمه جذاب وسهل الاستخدام ويقدم معلومات صحية لكل مراحل الحمل وهو تطبيق يمتاز بالتفاعلية مع الحامل والطبيب المعالج  ويمكن الحامل من الحصول على سجل طبي الكتروني مجاني (عن طريق سجل الحمل لدى الطبيب) وهذه ميزة هامة للغاية وتغني عن استخدام الملفات الورقية.

ربما من المزايا الفريدة في هذه المنتج انه يربط الحامل بالطبيب ويمكن الحامل من امتلاك سجل طبي الكتروني خاص بها ومجانا وهذا اول منتج من هذا النوع وبشكل مجاني بالكامل دون وجود اعلانات داخل التطبيق. وبهذا تستطيع المرأة العربية من الحصول على معلومات طبية وصحية والتفاعل بشكل افضل مع طبيبها (لم اتمكن من فحص هذه الخاصية). وهناك بعض العناصر داخل التطبيق غير مفهومة وقد تكون جديرة بالاهتمام.

لتحميل التطبيق اضغط هنا

لزيارة الموقع الرسمي للتطبيق اضغط هنا

عن فريق التحرير

فريق التحرير
يسعى فريق تحرير موقع برامجك لتقديم محتوى قيّم للويب العربي، خبراء مختصون بشرح البرامج والتطبيقات الحديثة والأكثر تداولاً.

4 تعليقات

  1. فعلا تطبيق وايد حلو وجميل. انصح بتحميله

  2. سماح الخطيب

    حلو كتيير حبيته ومليان مزايا كتير حلوة

  3. التطبيق اكتر من رائع , انصح الكل بتحميله

  4. ولاء ابو صلاح

    من افضل التطبيقات الذي من الممكن الاستفادة منه ويتضمن معلومات قيمة ومتميز جدا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *